أخر الاخبار

لماذا محركات البحث سيئة الآن؟

Why Search Engings Sucks now

لماذا أصبحت محركات البحث سيئة الآن؟

انتظر قبل أن نستبق الأحداث هل محركات البحث سيئة الآن؟ هل أصبحت سيئة بالفعل أم أنها تغيرت فقط بطريقة نكرها شخصياً؟

بمجرد إلقاء نظرة سريعة على الصفحة الأولى من محرك البحث جوجل أو البحث عن المعلومات التي تريدها، من السهل أن تجد قائمة طويلة من الشكاوى المحتملة التي يزاحم فيها الرعاة المدفوعون نتائج البحث الأولى، هناك أدوات صغيرة مزعجة في كل مكان، كما أنها لا تكاد تعطيك اقتراحات ذات صلة بما تبحث عنه بعد ذلك، لكن لماذا تحتوي صفحة البحث هذه على الكثير من الإعلانات ليس سؤالاً مثيراً للاهتمام، إنه بسبب المال، السؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو لماذا يبدو الأمر وكأنه أصبح من الصعب العثور على المعلومات التي تريدها على الرغم من كل تلك الأدوات التي يفترض أنها مفيدة، الجواب هو أيضاً بسبب المال، لكن الأمر يستحق التفصيل.

لماذا أصبحت محركات البحث سيئة الآن؟

عندما نلقي نظرة سريعة على الصفحة الأولى من محرك البحث جوجل أو البحث عن المعلومات التي تريدها، من السهل أن تجد قائمة طويلة من الشكاوى المحتملة التي يزاحم فيها الرعاة المدفوعون نتائج البحث الأولى، هناك أدوات صغيرة مزعجة في كل مكان، كما أنها لا تكاد تعطيك اقتراحات ذات صلة بما تبحث عنه بعد ذلك، لكن لماذا تحتوي صفحة البحث هذه على الكثير من الإعلانات ليس سؤالاً مثيراً للاهتمام، إنه بسبب المال، السؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو لماذا يبدو الأمر وكأنه أصبح من الصعب العثور على المعلومات التي تريدها على الرغم من كل تلك الأدوات التي يفترض أنها مفيدة، الجواب هو أيضاً بسبب المال، لكن الأمر يستحق التفصيل.

تأثير الإعلانات والمحتوى الغير مرغوب فيه

لا يوجد الكثير من الأبحاث الأكاديمية حول هذه المشكلة ولكن هناك الكثير من من البيانات على الويب التي تظهر كيف غيّر المستخدمون سلوكهم لتجنب النتائج منخفضة الجودة المحسّنة للغاية، أحد المؤشرات المحتملة على أن محركات البحث سيئة الآن هو الاستخدام المتزايد لريديت Reddit كمحرك بحث فعلي، للأسف لطالما اعتبرت وظيفة البحث الداخلية الخاصة ب "ريديت" ما يسميه الخبراء قمامة مطلقة، لكن هذا لم يمنع المستخدمين الأذكياء من لصق كلمة "ريديت" في استعلامات بحث جوجل غير ذات الصلة.

استخدام ريديت كمحرك بحث

إذا بحثت في موقع reddit.com ، ستجد الكثير من المنشورات التي تشتكي من الحالة المتدهورة لمحركات البحث الحديثة التي تعود إلى أكثر من عقد من الزمن، ومع ذلك فقد كان هناك ارتفاع كبير في مثل هذه المنشورات خلال العامين الماضيين بشكل منفصل تظهر بيانات Google Trends أن موقع ريديت يكتسب شعبية بشكل مطرد كمصطلح بحث منذ عام 2010 عندما أطلق مجمع الأخبار digg النار على نفسه في قدمه بإعادة تصميمه المثير للجدل وبدأ نزيف المستخدمين وظل هذا النمو ثابتًا حتى ديسمبر 2021 عندما بدأ المستخدمون في إلحاق ريديت بعمليات البحث الخاصة بهم بمعدل متزايد يزيد عن 40%.

تقلص جودة النصوص وتأثيرها على محركات البحث

هناك الكثير من العوامل المربكة المحتملة هنا، ولكن قد يكون هذا على الأقل جزئيًا نتيجة عدم الرضا الواسع النطاق عن محركات البحث وهو أمر مثير للاهتمام على النقيض من الاتجاه التصاعدي لريديت كمصطلح بحث هو ويكيبيديا التي سبقت ريديت بفترة طويلة كنوع من الكلمات التي تضيفها إلى نهاية استعلام البحث من أجل قطع الضوضاء، ويكيبيديا موقع أكثر شعبية بكثير يحتل حاليًا المرتبة السابعة من حيث عدد الزيارات العالمية، ولكنه في تراجع كمصطلح بحث منذ عام 2010 ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن جوجل يضع ويكيبيديا بشكل كبير في نتائج البحث بالفعل في نتائج البحث و كجزء من أداة لوحة المعرفة الخاصة به.

التطور المستمر ومستقبل تجربة البحث

ليس الأمر أن شركات محركات البحث لا تهتم بأن SPAM يملأ الصفحات الأولى من النتائج، فقد كانوا في سباق تسلح مع "سبام" منذ البداية ولكن يبدو أن SPAM هو الفائز الآن على ما يبدو وفقاً لمؤلفي الدراسة الألمانية التي ذكرناها سابقاً.

فإن حظر شركات محركات البحث لمواقع "سبام" وإعادة ضبط معاييرها كان له تأثير إيجابي ولكن مؤقت في نهاية المطاف، فقد كان هناك اتجاه عام نحو الأسفل من حيث جودة النص ومدى ملاءمته لجميع محركات البحث الثلاثة التي تمت دراستها.

مما قد يعني أن هذا ليست مشكلة في محركات البحث، ولكن المشكلة في الإنترنت نفسه أن الظهور على الصفحة الأولى من جوجل يمكن أن يكون بمثابة حياة أو موت لشركة ما.

لذا هناك حافز مالي هائل للتلاعب بهذا النظام مثلما يوجد حافز مالي هائل للتلاعب بالتقييمات على مواقع مثل أمازون حيث تنتشر التقييمات المزيفة بشكل كبير.

وقد أدركت الشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء أن التوصيات الشخصية الشفوية من إنسان غير مهتم بالمال أكثر فعالية بكثير من الإعلانات التقليدية.

لم تخسر محركات البحث المعركة ضد "سبام" على الأقل ليس بعد، ولكن مع استمرار تقدم وانتشار جيل الآلات ربما لن تتحسن تجربة البحث الخاصة بك.

تعليقات

ad1




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-