أخر الاخبار

الديون العالمية : تصنيف موقع Insider Monkey المالي

Global Debt

 الديون العالمية : تصنيف موقع Insider Monkey المالي

    سلط تصنيف حديث لموقع "إنسايدر مونكي للتحليلات المالية الضوء على المغرب كواحدة من أكثر دول العالم مديونية لصندوق النقد الدولي. ووفقًا للتصنيف، الذي يستند إلى بيانات حتى 24 مارس/آذار، يحتل المغرب المرتبة 17 من بين 20 دولة مدرجة في القائمة. وتبلغ مديونية المملكة لصندوق النقد الدولي ما مجموعه 1.34 مليار دولار، مع ناتج محلي إجمالي يتجاوز 130 مليار دولار.

    وضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأتي تونس في المرتبة الـ 20 عالميًا بمديونية قدرها 1.14 مليار دولار أمريكي لصندوق النقد الدولي. ويحتل الأردن المركز الرابع عشر بديون تبلغ حوالي 1.5 مليار دولار.
 
     وتحتل مصر المركز الثاني على مستوى العالم، حيث تبلغ ديونها لصندوق النقد الدولي أكثر من 11 مليار دولار أمريكي على الرغم من أن الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 يتجاوز 476 مليار دولار أمريكي.

    وبالنظر إلى أفريقيا، تحتل جنوب أفريقيا المرتبة التاسعة بديون تبلغ 2.29 مليار دولار. وتتصدر الأرجنتين القائمة بديون مذهلة تبلغ 32 مليار دولار، على الرغم من أن ناتجها المحلي الإجمالي يتجاوز 631 مليار دولار.

    وتظهر العديد من الدول الأفريقية الأخرى في الترتيب، بما في ذلك السنغال (المرتبة 18) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (المرتبة 15) بديون تبلغ 1.45 مليار دولار. كما تم إدراج نيجيريا وساحل العاج وغانا وكينيا وأنغولا، حيث تبلغ ديون أنغولا 3 مليارات دولار مما يجعلها ثاني أكثر الدول الأفريقية مديونية بعد مصر.

    وأوكرانيا التي مزقتها الحرب هي الدولة الأوروبية الوحيدة في القائمة، حيث تحتل المرتبة الثالثة بديون تتجاوز 8.4 مليار دولار، ولكنها تمكنت من سداد أكثر من 542 مليون دولار هذا الشهر.

    خلص موقع Insider Monkey إلى أن معظم الدول الأكثر مديونية هي الدول الأفريقية، وعزا ذلك إلى تراجع النمو الاقتصادي (من 4.1% في عام 2022 إلى 3.2% في عام 2023) بسبب عوامل مختلفة. وتشمل هذه العوامل الصدمات الاقتصادية، والصراع الروسي الأوكراني، وحالة عدم اليقين الجيوسياسي في الشرق الأوسط، وتشديد السياسات النقدية والمالية في بعض البلدان.



تعليقات

ad1




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-